تحضير درس نص مهجرون ولا عودة للسنة الرابعة 4 متوسط فهم المكتوب الجيل الثاني
ستجدون في هذه الصفحة تحضير نص مهجرون ولا عودة سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الهجرة الداخلية والخارجية ص150 من الكتاب المدرسي الجديد لمادة اللغة العربية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الرابعة متوسط.
التعريف بصاحب النص:
زهور ونيسي أديبة جزائرية معاصرة من مواليد قسنطينة في 13 ديسمبر 1936 نالت إجازات في الأدب و الفلسفة و تخصّصت في علم الاجتماع بجامعة الجزائر، لها عديد الأعمال الأدبيّّة في الرواية و المسرح و المقالة منها يوميات مدرّسة، الظلال الممتدة، لونجة والغول، عجائز القمر ورواية كاليدونيا النفي بلا رجعة.
النص: مُهَجَّرونَ ولاعَوْدَة
كان الوقت صباح آخر أيّام فصل الشّتاء لكنّه كان صباحا جمي ا يميل إلى الرّبيع،
الأرض..الأرض.. « والشّمس كانت تبدو أك ر دفئا من السّفينة وهي في عرض البحر
كان الرّجال يصيحون و..بفرحة..كانت وجوههم مُستبشرة رغمَ عذابهم. » .. الأرض
مجموعة من الرّجال لا يقلّ عددُهم عن الأربعمائة رجل، يَنزلون من سلّم الباخرة
في حركة ثقيلة، كانوا مربوط ن في أيدي بعضهمُ البعض كأنّهم خِرافٌ تُساق إلى الذّبح،
والحُرّاس من العَسْكر الفَرنيِّ غِ اظٌ شِدادٌ يدفعونَهم دَفْعا للنّزول، وُجوهُ الرّجالِ كانت
تحْمِلُ كلّ حالات التّعب والإرهاقِ والمعاناةِ ،إنّهم لأوّلِ مرّةٍ يتحرّكون ع ى اليابِسَةِ،
بعْد سِتّة أشْهُرِ من الإبحار المجهول الهَدِفِ. يَشعُرُ الرِّجالُ القادِمون بنوْعٍ منَ الرّاحةِ
النّفسيّة، وهم يرون أنفُسَهم واقف ن ع ى اليابسة ..كانوا ينظرون حواليهم يتأمّلون
المكانَ الجديدَ، وهل هو الجنّة ؟ كانوا يتساءلون هل هي الجنّة ؟
كانوا ينظرون ويَلتفّون حولَ رَجُلٍ منْهم، وكأنّه كان رئيسَهُم ،كان الرّجل اسْمُه أحمدُ
وكان أحمدُ طويلَ القامة ذا صحّةٍ جيّدة عَيْناهُ تَ بْقان كأنّه ا عَيْنا نَرْ أو صَقْرٍ، كان
يرتدي لباس السّجن، وعندما نزلَ الأرضَ كان يبدو مطويًّا كأنّه عجوزٌ ،رغم أنّه لا يتعدّى
الأربع نَ ،لكنّهُ عندما نزلَ الأرضَ صَلُبَ طولُهُ فبدا وكأنّهُ فارسٌ أوْ أم رٌ أوْ قائدٌ.. مَمْشوقُ
القِوامِ رافعا رأسَهُ للسّ اء الصّافيةِ والّتي كانت تَتخّللُها بعض السُّحُبِ البيَضاءِ،ثمّ يتنفّسُ
عميقا ،وكأنّهُ يَطْمَنُِّ لوجودِ اللّهِ هُنا أيضا في هذه الأرضِ الجديدةِ، ثمّ ينظُرُ لرفاقِهِ
هاذي الأرضُ الحمدُ للّه،وأيّ « : الذين كانوا وَكأنّهُم مِن أُسرةٍ واحدةٍ ويقولُ لهم بارتياحٍ
.» مكان في الأرضِ خ رٌْ من ذلك الغولِ الذي اسْمُهُ البحَْرُ..إنهّا الأرضُ ..إنهّا الجنّةُ
كان أحمدُ بجانبه شابٌّ اسْمُهُ عيّ هو ابْنُهُ ..كان عيٌّ صاحبُ الثّمانيةَ عَ رََ ربيعًا
جمي ا، ذا عَيْنَ نِْ زَرقاوَيْنِ وشَعْرٍ أَشْقَرَ وملامِحَ نَبيلةٍ، وكأنّه أم رٌ أو سيّدٌ مِنَ الأسيادِ
بابا أنتَ تضحكُ ع ى نفسكَ وعلينا، نحن في الثّلث الخالي، لا في الشّطّ الخالي « : ..طوي اً نحيفًا ..يقول عيّ
ثمّ ينفجر بالبكاء فيلتصق أحمد بجسم ابنه عيّ، وقد » .. غرباء في ب اد النّاس..بابا أنا خائِف ..واللّه خايف
قُيّدت الأيدي ويبي معه، ويبي معه ا الجميع..ثمّ يقول أحمد بصوت فيه زعامةٌ وإيمانٌ وكأنّه يلوم نفسَه
اسمع يا عيّ ولدي نحنُ منفيّون هذه هي الحقيقة ..منفيّون في « : على لحظةِ الضّعفِ التّي مرت عليه
.» … ب ادٍ بعيدةٍ، وما علينا إ لّ الصّ ر
2018 – زهور ونيسي – كاليدونيا، النفي بلا رجعة – منشورات ألفا، الجزائر – ط 1
أسئلة الفهم:
– ما الظّاهرة التي يحدّثنا عنها الكاتب؟ ؟ ظاهرة النّفي.
– من الذي مارس هذه الظّاهرة على الجزائريين؟ الاستعمار الفرنسي.
– اذكر الشّخصيات الموجودة في الخطاب؟ الرّجال، أحمد، ابه عليّ.
من هو المنفي؟ وما الفرق بين الهجرة والنّفي؟ المنفي هو من هاجر باده قهرًا دون إرادته والفرق بينه وبين الهجرة هو أنّ الهجرة تكون طواعيّةً أمّا النّفي فيكون إجباريًّا بالقوّة.
– مارس الاستعمار سياسة النّفي والتّهجير، ما أسباب هذا النّفي؟ وإلى أين نفي هؤلاء المساجين؟ من أسبابها القضاء على كلّ أشكال المقاومة سواء كانت سياسيّة أو عسكريّة وقد نفي هؤلاء المساجين إلى مستعمرات فرنسيّة بعيدة مثل كالدونيا.
– لم ابتهج المنفيون برؤية اليابسة؟ وبم وصفوا الأرض؟ لأنّهم قضوا ستّة أشهرٍ في البحر الذي يعتبرونه كالغول ووصفوا الأرض بالجنّة.
– ما الذي يخيف عليًّا؟ وماذا أبكى الجميع؟ وجودهم في أرٍ غير أرضهم وفي الثّلث الخالي منها غرباء في بلاد النّاس وقد أبكى ذلك عليًّا وأباه والجميع تأثّرًا لحالهم.
– ما الحقيقة التي يريد أحمد إقناع نفسه والآخرين بها؟ هل نجح في ذلك؟ هي أنّهم مكرهون ومجبرون وأنّهم منفيّون رغمًا عنهم وما لهم حيلةً إلاّ الصّبر وقد نجح في ذلك لأنّه أمرٌ واقعٌ لا بديل له.
– ما إحساس المنفي تجاه وطنه الأمّ؟ ومن من الشّعوب المهجّرة والمنفيّة اليوم؟ هو إحساس شوقٍ وحنين ومن الشّعوب المنفيّة اليوم الشّعب الفلسطيني وهم عبارة عن لاجئين في البلدان العربيّة وهجّرهم الاحتلال الصّهيوني. .
– استخرج أوصاف المنفيين ومعاناتهم من الخطاب؟ رغم عذابهم، كأنّهم خراف تساق إلى الذّبح، وجوه الرّجال كانت تحمل كلّ أنواع التّعب والإرهاق… .
– ضع عنوانًا آخر للنّصّ؟ المنفيّــون.
شرح المفردات:
ربيعًا: كناية عن عامٍ // ممشوق القوام: رشيق القوام // منفيون: مرحّلون عن أوطاننا بالقوّة.
الفكرة العامة :
بيان الكاتب معاناة الرّجال المنفيين إبّان الاستعمار الفرنسي وتعاطف الكاتب معهم.
المغزى العام من النص :
حبّ الوّطن والتمسّك به والدّفاع عنه حتّى ولو كنّا عيدين عنه فمن القيم الوطنيّة حبّ الوطن، وحبّ الوطن من الإيمان وذلك من القيم الدّينيّة.
أتذوّق النص:
1. النّمط الغالب على النصّ هو التّفسير ومن مؤشّراته الإجمال والتّفصيل واللّغة المباشرة والدّقيقة والتّمثيل والتّعليل.
2. قدّمت السّاردة ملامح دقيقة لشخصيّاتها وقذ وظّفت لذلك نمط الوصف ومن أهمّ مؤشّراته: النّعوت والصّفات والصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة.
3. كان الحوار عنصرًا هامًا في النصّ وهو حوارٌ ثنائيٌّ خارجيّ من مؤشّراته: توظيف ضمائر المخاطب والمتكلّم ومن المؤشّرات كذلك علامات الوقف كالتّنصيص مثلاً.
4. يعدّ الحوار نمطًا خادمًا للنّمطين المهيمنين وقد احتاج إليه الكاتب للوصول إلى قصديّته.
يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
1. فقرات النصّ أربعة، ربطت السّاردة فقرات نصّها بروابط سرديّة: [كان الوقت في الفقرة الأولى، وقوله مجموعة م الرّجال في الفقرة الثّانية، كانوا ينظرون في الفقرة الثّالثة، كان أحمد في الفقرة الأخيرة.] 2. هذه الرّوابط هي روابط منطقيّةٌ.
3. الفعل الذي ربط أجزاء النصّ هو “كان” وقد أفاد تعاقب مسار السّرد ورتّب الأحداث عبر تسلسل زمنيّ مناسب.
أقوّم مكتسباتي:
– غلب على الخطاب النّمط الوصفي، مثّل لمؤشّراته.
– استخرج الصّور البيانيّة الموجودة في الخطاب.
– استخرج محسّنًا بديعيًّا ، وبيّن أثره البلاغي.
الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.
كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:
ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع: