أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تحضير درس نية الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير درس نية الفخار للسنة الرابعة 4 متوسط فهم المكتوب الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير نص نية الفخار سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصناعاتُ التَّقْليدِيَّةُ  ص128 من الكتاب المدرسي الجديد لمادة اللغة العربية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الرابعة متوسط.

التعريف بصاحب النص:
ولد عبد الحميد بن هدوقة سنة 1925 انتسب إلى معهد الكتانية بقسنطينة، ثمّ انتقل إلى جامع الزيتونة بتونس ثمّ عاد إلى الجزائر . نضاله ضد المستعمر الفرنسي دفعه إلى مغادرة الوطن نحو فرنسا ثمّ عام 1958 م إلى تونس. رجع إلى الوطن بعيد الاستقلال.توفي في أكتوبر 1996 م. له مؤلفات مسرحية وروائية عديدة منها ريح الجنوب ونهاية الأمس.

النص: آنِيَةُ الْفَخّار
تألمّت العجوزُ رَحْمَةُ بظَمئِها وحُمّها وشَيْخُوختها ووَحْدَتِهَا، وَلَمْ يَكُن الْهَذَيانُ بِها «
رَحي اً، فَبَدَلَ أَنْ تَتَخَيَّلَ الينابِيعَ الرّّارةَ والمياهَ الصّافِيةَ، تَخَيّلَتْ دَارَها صَارَتْ فُرنًا هَائِ اً
ينَفُْثُ أَلَسِنةً مِنَ لَهَبٍ تَصِلُ إلى ارتفاعاتٍ كَب رةٍ، وتخيّلتْ نَفَسَها آنيةً بَ ن الأَواني الّتي
صَنَعَتْها فِ جَوْفِ ذلك الفُرْن الرّهيبِ!
أَنَا آنيةٌ أَنا فَخَّارٌ، مَنْ يَشْرَِيني ؟.. أَنا أَحْسَنُ مِنْ كُلِّ ا لَْوَا نِ.. الفَخَّارُ لَ يَتَكَلَّمُ وَأَنَا «
أَتَكَلَّمُ..مَنْ يَشْرَيِنِي ؟ ..أَنَا آنِيَةٌ أَصْلُحُ لِلْ اَءِ لِلطّعَامِ لِلزُّهُورِ.. انظرُوا إلى النّارِ تَلْتَهِمُنِي..
إِنَّهَا تَصْهَرُنِ لَِزْدَادَ جَ اَلً ! أَنَا آنِيَةٌ أَصْلُحُ لِلْ اَءِ لِلطّعَامِ لِلزُّهُورِ.. أَنتمْ لَسْتُم أَوا نِ..أَنْتُمْ
»… لَزِلْتُمْ طِينًا، لَمْ تَصْقُلْكُمْ يَدٌ مِثْلُ الّتِي صَقَلَتْنِي، وَلَ صَهَرْتَكُمْ نَارٌ مِثْلَ الّتِي أَنَا فِيْهَا
كَانَ الطِّفْلُ عَبْدُ القادرِ قَدْ رَجَعَ بُرْهَةً مِنْ الوَقْتِ فَوَجَدَهَا فِ حَالَةِ هَذَيانٍ، وَلَوْلَ أنَّ
أُمّهُ أَوَصَتْهُ بِالبَقَاءِ عِنْدَهَا حَتَّى تَأَ تِ هِيَ لَخَرَجَ لِتَوّهِ ؛ لِنَّ مَنْظَر العُجوزِ أذَعَْرهَ،ُ وخََيِ بَقِيَتْ .»! جَدَّة رَحْمَة ! جَدَّة رَحْمَة « : أَنْ تَوَتَ قَبْلَ مَجِيءِ أُمِّهِ وَأُخْتِهِ، وَأَخَذَ يُنَادِيِهَا
كَذَلِكَ حَوَالِ سَاعَةٍ، ثُمَّ أَخَذَ الهُدوءُ يَعُوُدُ إِلَيْهَا. وَمَعَ الهُدُوءِ جَاءَ الوَعْيُ، فَرَأَتْ عَبْدَ
القَادِرِ جَالِسًا إِ لَ جَانِبهَا فَابْتَسَمَتْ لَهُ، وَأَشَارَتْ لَهُ مُتَمْتِمَةً بِكَلِ اَتٍ مُتَقَطِّعَةٍ أَنْ يُنَاوِلَها
المَاءَ فَفَعَلَ.
وَفَرِحَ الطِّفْلُ أَنْ رَأَى وَعْيَهَا يَعُودُ إِلَيْهَا. وَ أَخْبََهَا أَنَّ أُمَّهُ وَ أُخْتَهُ قَادِمَتَانِ لِقَضَاءِ
اللَّيْلَةِ مَعَهَا، وَ أَنّ أَبَاهُ أَرْسَلَ إِ لَ مَالِكٍ مَنْ يُخْ رُِهُ بَِرَضِهَا.
لِ اَذَا يُرْسَلُ إِلَيْهِ، لِ اَذَا ؟ سَيُزْعِجُهُ وَقَدْ « : فَقَالَتْ لَهُ العَجُوزُ بِكَلِ اَتٍ لَ تَكَادُ تَبِ نُ
فَأَفْهَمَهَا الطِّفْلُ أَنَّهَا هِيَ الّتِي طَلَبَتْ ذَلِكَ. فَأَجَابَتْ : » يَكُونُ مَشْغُولً بِأَعَمَلِهِ
فَأَجَابَ الطِّفْلُ : » كُنْتُ أَهْذِي يَا وَلَدِي « –
137
.»! نعََمْ كنُت تهَذِْينَ.. وَلكَِنْ عِندَْمَا سَألَتِْ عنَْ مَالكٍِ لمَْ يكَنُْ يظَهْرَُ علَيَكِْ أنَكَِّ تهَذِْينَ « –
» لَمْ أَتَذَكَّرْ يَابُنَيَّ. أَنْتَ عَلَ حَقّ « –
وَ أَغّمَضَتْ عَيْنَيْهَا مِنْ جَدِيدٍ. وبالرُّغْمِ مِنَ الجَهْدِ الكَب رِ الّذِي بَذَلَتْهُ لِيَْ تَبْقَى تُؤْنِسُ الطِّفْلَ وَ تُحدِّثُهُ،
فَإِنَّهَا فِ النِّهايةِ اسْتَسْلَمَتْ لِلِْرْهَاقِ الَّذِي سَلَّطَتْهُ عَلَيْهَا الحُمَّى.

» ريح الجنوب « عبد الحميد بن هدوقة
أسئلة الفهم:
– ما الفكرة التي طرحها الكاتب ؟ عجوز تصنع آنية الفخّار.
– اذر الشّخصّيات الموجودة في هذه القصّة؟ العجوز رحمة، الطفل، الأمّ والأخت، الأب، مالك.
– ما الشّعور العام الموجود في نهاية القصّة؟ شعورٌ بالحزن والأسى
ما الذي يؤلم العجوز رحم؟ وماذا تخيّلت نفسها ؟ ظمؤها والحمّى التي أصابتها وشيخوختها ووحدتها، وقد تخيّلت نفسها آنية من أواني الفخّار التي صنعتها.
– ماذا تعمل العجوز رحمة؟ وما أوصاف الآنية التي تخيّلتها؟ تصنع آنية الفخار، وقد تخيّلت الآنية تتكلّم وتصلح للماء والطّعام والزّهور مصقولةً مصهورةً .
– ما الذي أخاف الطّفل عبد القادر؟ حالة الهذيان التي كانت عليها العجوز وخشية موتها قبل مجيئ أمّه.
– كيف تصرّف الطّفل مع الموقف؟ وكيف كانت نهاية القصّة؟ بدأ الطّفل ينادي العجوز بالجدّة رحمة، وكانت نهاية القصّة عود العجوز إلى حالتها الطّبيعيّة شيئًا فشيئًا واتّحاور معها وتقديم الماء لها.
– بماذا توحي لك هذه العبارة “أنا آنية فخّار من يشتريني؟” ؟ توحي يتعلّق العجوز بما تصنعه حتّى صار شيئًا واحدًا وحتّى تخيّلت نفسها آنية فخّارٍ وذلك من شدّة التعلّق بها.
– استخرج من النصّ العبارات التي تدلّ على تعلّق العجوز بصنعتها؟ “أنا أحسن كلّ الأواني، انظروا إلى النّار تلتهمني، إنّها تصهرني لأزداد جمالاً.
– ” تحيلنا القصّة على معاناة أصحاب الصّناعات التّقليديّة، اذكر ما تعرفه عن هذه المعاناة؟ وما الحلول التي يمكن أن تخرجهم من هذه المشاكل؟ هي معاناة تبدأ من جلب المادّة الأوّليّة إلى تحويلها إلى منتوجات بعدما كانت طينًا ثمّ إدخالها في النّار وتلك معاناة بدنيّة ثمّ زخرفتها وتحويلها وتسويقها وبيعا، من الحلول المطرحة لأصحاب هذه الفئة توفير المواد الأوّليّة والآلات البسيطة وغيرها وإقامة معارض وتشجيع الحرفيين على بيع منتوجاتهم بدل أن تبقى مكدّسة تعيق الإنتاج وتوفير محلاّت لبيع هذه المنتوجات وممارسة هذه الحرف.
شرح المفردات:
– الثرّارة: كثيرة الماء وغزيرة // – ينفث: ينفخ. // – آنية: مزهريّة مصنوعة من الفخّار. // -هذيان: التكلّم بلا وعي //- أذعره: أخافه.
الفكرة العامة :
– بيان الكاتب الصّنعة التي كانت تهويها العجوز رحمةً، وأنّها ظلّت معها حتّى آخر دقيقة من حياتها.
المغزى العام من النص :
– الصّناعات التّقليديّة حرف لا يستهان بها، فلها شأنٌ عظيم في تطوير ورقيّ الاقتصاد، والحفاظ على التّراث.
أتذوّق النص:
1. الضّمير الغالب على النصّ هو ضمير الغائب المؤنّث “هي” يعود على العجوز رحمة.
2. دارت أحداث القصّة في بيت العجوز ويظهر من خلال الأحداث أنّ زمن القصّة هو زمن الاستعمار أو بعده.
3. مثّلت عودة الطّفل عبد القادر نقطة تحوّل في سيرورة السّرد حيث انتقل السّرد من الحديث عن العجوز إلى الحديث عن عبد القادر وما وقع له مع العجوز.
4. النّمط الذي تحيل عليه  هذه المؤشّرات هو السّرد ومن مؤشّراته تتابع الأحداث واستعمال ضمير الغائب وتحوّل سيرورة السّرد.
5. صفات البطلة رحمة من خلال النصّ هي: عجوز مريضة متعلّقة بحرفتها حتّى في الهذيان، عجوز حنون مشفقة على ولدها وأغلب هذه الأوصاف هي أوصاف معنويّة.
6. النّمط الذي وظّفه الكاتب في عرض صفات البطلة العجوز رحمة هو النّمط الوصفي.
أتأمّل الفقرة من النّصّ: [كان الطّفل عبد القادر قد رجع برهةً… أن يناولها الماء ففعل.]
 1. يعود ضمير الغائب المذكّر على الطّفل عبد القادر ويعود ضمير الغائب المؤنّث على العجوز رحمة.
2. استعملهما الكاتب ليتجنّب التّكرار.
3. في النصّ مظهر آخر للاتّساق تثّل في الرّوابط المنطقيّة واللّفظيّة، فمن الرّوابط المنطقيّة في هذه الفقرة: استعمال الشّرط بالآداة لولا، استعمال التّكرار في نداء الجدّة رحمة، ومن الرّوابط اللّفظيّة في هذه الفقرة: حروف الجرّ مثل [من، في، الباء.] حروف العطف [الواو، ثمّ، حتّى]
أقوّم مكتسباتي:
– اشتمل الخطاب على صورٍ بيانيّة استخرج ثلاثًا منها اشرحها وبيّن سرّ جمالها.

– استخرج مظاهر الاتّساق والانسجام الموجودة في الخطاب، وصنّفها.


الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


تعليقات