أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تحضير درس شوق وحنين الى الوطن للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني


تحضير درس شوق وحنين الى الوطن للسنة الرابعة 4 متوسط فهم المكتوب الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الهجرة الداخلية والخارجية ص150 من الكتاب المدرسي الجديد لمادة اللغة العربية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الرابعة متوسط.

التعريف بصاحب النص:



إيليا أبو ماضي .)1957 – 1889( شاعر عربيّ لبنانيّ يعتبر من أهمّ شعراء المهجر، شارك في تأسيس الرّابطة القلميّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة. من أهمّ دواوينه : الخمائل، الجداول وتبر وتراب…
النص: شَوْقٌ وحَنينٌ إلى الوَطَنِ
-1 مرّتِ الأَعْوَامُ تَتْلُو بَعْضَها                          لِلْوَرَى ضِحْيِ ولي وَحْدِي اكْتِئَا بِ
-2 كلّ ا اسْتَوْلَدَتْ نَفْسِي أم اً                      مَدّتِ الدُّنيا له كفَّ اغْتِصَابِ
-3 بِتُّ لا الإلْهامُ بابٌ مُشْرَعٌ                        لي ولا الأَحْلَمُ تمشي في رِكابي
-4 أيّها السّائلُ عَنِّي من أنا ؟                      أنا كالشّمس إلى الشَّرْقِ انْتِسَا بِ
-5 لستُ أشكُو إن شكا غَ رِْي النَّوَى             غُربةُ الأجْسَامِ لَيْسَتْ باغترابِ
-6 أنا كالسَّوسَْن لو لم يَنْتَقِلْ                      لم يُتَوّجْ زهرُهُ رأسَ كَعاب
-7 في ابتِسَامِ الفَجْرِ في صَمْتِ الدُّجَى         في أسََ تِ شِْين في لَوْعَةِ آبِ
-8 أنا في الغوطَةِ زهرٌ ونَدًى                        أنا في لُبنانَ نجْوىَ وتصابي
-9 ربِّ هَبْنِي لب ادي عَوْدَةً                        ولْيَكُنْ لِلْغَ رِْ في الأُخْرَى ثوابي
-10 أيُّها الآتُونَ من ذاكَ الحِمَى                    يا دُعاةَ الخَ رِْ يا رَمْزَ الشَّبابِ
-11 كَمْ هَشَشْنَا وهَشَشْتُمْ لِلْمُنَى             وبكيتُمْ وبكيْنَا في مُصَابِ
-12 كلُّ أرضٍ نام عنها أهْلُها                       فهي أرضٌ لاغتصابٍ وانتهابِ
إيليا أبو ماضي
أسئلة الفهم:
– عمّ يحدّثنا الشّاعر؟  عن وطنه.
– ما الشّعور الذي يكنّه لوطنه؟ شوق وحنين
– أين هو الشّاعر؟ مهاجرٌ عن وطنه.
– ما الذي يحزن الشّاعر في هذه القصيدة؟ هو بعده عن وطنه وشوقه وحنينه إليه.
– حدّد العبارات الدّالة على شوق الشّاعر لوطنه وارتباطه به؟ ليس أشكو غير النّوى، رّي هبني لبلادي عودةً.
– يربط الشّاعر بينه وبين الطّبيعة ممّا يدلّ تأثّره، وضّح مستشهدًا؟ من خلال تجسيد مظاهر الطّبيعة وتوظيفها في كلامه مثل: أنا كالسوسن، أنا كالشّمس، أنا في الغوطة، كلّ أرض نائمٌ عنها أهلها…
– “غربة الأجسام ليست باغتراب” ما الغربة الحقيقيّة في نظر الشّاعر؟ هل تشاطره الرّأي؟ علّل؟ الغربة الحقيقيّة هي غربة الرّوج والعقل والعواطف والأحاسيس والمشاعر، وأنا أشاطره الرّأي فقد يشعر الإنسان بغربته بين أهله وفي وطنه.
– اشرح قول الشّاعر: [كلّ أرضٍ نام عنها أهلها ** فهي أرض لاغتصاب وانتهاب]؟ يقصد الشّاعر أنّ الأرض التي لا يحميها أهلها ورجالها هي معرّضةٌ للنّهب والاغتصاب أي للاستعمار بكلّ أنواعه فإذا هجر الأرض شبابها فمن يحميها؟ وهذا ينطبق على شباب الأمّة فقد أصاب شباب الأمّة حمى الهجرة وأصبحت أوطانهم عرضةً للاستعمار.
– ضعْ عنوانًا آخر للنّصّ؟ آلام الاغتراب.
شرح المفردات:
النوى : البعد عن الأحباب //  السّوسن: زهر بريٌّ //  كعاب: الفتاة البالغة //  تشرين: شهر أكتوبر //  آب: أوت //  الغوطة: مجتمع الماء والشّجر //  تصابي: أصبح صبيًّا.
الفكرة العامة :
بيان الشّاعر شوقه وحنينه لوطنه وأمنيته بالعودة إليه.
المغزى العام من النص :
الدّعوة إلى التمسّك بالأوطان وحبّها من الإيمان وهذه قيمةٌ ساميةٌ يجب أن ترسّخ في نفوس النّشء
أتذوّق النص:
1. ينظر الشّاعر إلى ماضيه أنّه ماضٍ كئيبٌ حزينٌ بالنّسبة إليه ولغيره أنّه سعيدٌ ووظّف لذلك الصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة كما وظّف الصّفات والنّعوت.
2. استعان الشّاعر في وصفه بالسّرد ومن مؤشّراته من خلال النّصّ استعمال الأفعال الماضيّة وكذلك الكلمات الدّالة على الزّمن وكذلك تتابع الأحداث.
3. لم تخل لغة الشّاعر من التّوجيه والنّصح ومن العبارات الدّالة على ذلك قوله في البيت 10 و11 و12 والنّمط الذي تشير إليه هو النّمط التّوجيهي.
4. هيمن ضمير المتكلّم المفرد على النّصّ وهو يرمز إلى ذاتيّة الشّاعر ودلالة ذلك فيما يتعلّق باتّساق النّصّ فإنّه يفيد أنّ هذه الآلام التي يشعر بها الشّاعر هي آلام لصيقةٌ به كلصوق الضّمير به وأنّها آلامٌ ذاتيّة يشعر بها هو وقد لا يشعر بها غيره.
5. وظّف الشّاعر أسلو النّفي والاستدراك يظهر ذلك في قوله في البيت الخامس: [لست أشكو إن شكا غيري النّوى *** غربة الأجسام ليست باغتراب] وقد كان لهذا النّفي والاستدراك أثر في بيان المعنى حيث أنّ المتلقّي بعد النّفي يتوهّم مرًا فيستدرك الشّاعر هذا الهم باستدراك ما يصحّحه.
6. لم يخل النّصّ من عنصر التّقابل والتّعارض بين حالٍ وحالٍ وقد استعمل في ذلك الطّباق والمقابلة وهذا التّعارض والتّقابل زاد في إحكام بناء النّصّ لأنّه بالأضداد تتّضح المعاني وأيضًا فإنّ البناء بالشّيء وضدّه ما يحكم البناء.
 أقوّم مكتسباتي:
– ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
– ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.


الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

تعليقات