أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تحضير درس معتقدات اليهود للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير درس معتقدات اليهود للسنة الرابعة 4 متوسط فهم المكتوب الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير نص من معتقدات الهنود سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص70 من الكتاب المدرسي الجديد لمادة اللغة العربية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الرابعة متوسط.

التعريف بصاحب النص:
أحمد أمين إبراهيم 1954 – الطباخ 1886 أديب مصري عمل مدرسا بمدرسة القضاء في 1926 م ثمّ مدرسا بكلّيّة الآداب بجامعة القاهرة ثمّ أستاذا مساعدا إلى أن أصبح . عميدا لها في 1939 أنشأ مع زملائه سنة لجنة التّأليف « 1914 م وبقي » والتّجمة والنّشر رئيسا لها حتّى وفاته سنة 1954 م. أنشأ » الجامعة الشعبيّة « وكان هدفه منها نشر الثّقافة بين الشّعب عن طريق المحاضرات والندّوات. معهد « أنشأ » المخطوطات العربيّة التّابع لجامعة الدّول العربيّة .من أشهر مؤلفاته : فجر الإسلام، ضحى الإسلام وظهر الإسلام
النص:
وصََفَ البَيرُْوني الهنودَ بالإعجابِ بأَنْفُسِهِم، والاعْتِدَادِ بأمّتهم، والازدراء بَِنْ عَدَاهُمْ…
وقد أطال في وصف الفلسفة الدّينيّةِ للهند، منَ الاعتقاد باللّه والموجوداتِ العقليّةِ
والحسّيّةِ، وتعلّق النّفس بالمادّةِ، والأرواحِ وتناسخها، ومواضع الجزاء من الجنّة والنّار،
وكيفيَّةِ الخ اصِ منَ الدُّنيا، ومنبع السّنن والنّواميس، والرّسل ونسخِ الشّائع…
غَ رَْ أنّ هناك مسألة هامَّةً لا بُدَّ منَ الإشَارةِ إليها ؛ لأنّها خاصَّةٌ مِنْ خَواصِّ الهند،
كا أنّ الإخ اصَ شعار « وقد قال فيها الب روني بحقٍّ .» تَنَاسُخ الأرواح « تلك هي مسألةُ
إيمان المسلمين، والتّثليثَ علامة النّصرانيّة، والإسباتَ علامةُ اليهوديّة، كذلكَ التّنَاسُخُ
»! عَلَمُ النِّحْلَةِ الهنديّةِ، فَمَنْ لم ينَتْحَلِْه لم يَكُ منها، ولم يُعَدَّ من جُملَتها
وشََحَ نَظَرِيَّتَهم في التّناسُخ : أنّ الأرواحَ لا تَُوتُ، ولا تَفْنَى، وأنّها أبديّةُ الوجودِ،
لاسَيْفَ يَقْطعها ولا ماءَ يَغُصّها، ولاَ ريح تُيبّسُها، ولكِنّها تَنتقلُ من بَدَنٍ إلى بَدَنٍ، كا
يَسْتبدِلُ البَدَنُ اللّباسَ إذا خلَِقَ، وتتََقّى النّفسُ في الأبدانِ المختلفَةِ كا يَترقّى الإنسانُ
منْ طُفُولَةٍ إلى شبابٍ إلى كهولةٍ إلى شَيْخوخَةٍ. ذلك أنّ النّفسَ طَالبةٌ لِلْكالِ، شَيِّقَةٌ
إلى العلمِ بكلِّ شَءٍ، وهذا يحتاجُ إلى زمنٍ فَسيح، وعُمرُ الإنسان وغ ره قص رٌ، ف اَ بُدَّ
من تَنقُّلِ النّفسِ من بَدَنٍ إلى بَدَنٍ وفي كلِّ بَدَنٍ تَستفيدُ تَجَارِبَ جديدةً، ومعلوماتٍ
جديدةً. وهي تردّدُ في الأبدانِ الباليةِ منَ الأرذَلِ إلى الأفضَلِ، دونَ عَكْسِهِ، لتترقّى النّفسُ
في الكالِ حتّى يتحقّق شَوْقُها بِعِلْمها ما لم تَعْلَمْ، واسْتِيفاؤُها شََفَ ذَاتها، واستغناؤُها
عَنِ المادّةِ، فتُعرِضُ عنها…
وقد رَبَطوا الثّوابَ والعقابَ والجنَّةَ والنّار بنظريّةِ التّناسخ، فقالوا : إنّ الغرضَ من جهنّم تَْييزُ الخ ر منَ
الرّّ، والعلم من الجهلِ، فالأرواحُ الشّّيرة تردّد في النّبات، وخشاشِ الطّ ر ومرْذُول الهوامِّ إلى أن تَسْتَحِقَّ
الثّوابَ، فتنجو من الشّدّة وتردّد فيا هو أرقى.
أحمد أمين. ضحى الإسلام. ج 1، بتصرف.
أسئلة الفهم:
– كيف وصف البيروني الهنود؟
– بم يعتقد الهنود؟
– هل توافق الهنود في معتقداتهم؟ علل إجابتك
– هل يعترض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام؟
–  بم وصف البيروني الهنود؟ ما رأيك؟
–   ما الأشياء الأخرى التي تعرض لها البيروني؟
– ما المسألة التي أشار إليها البيروني؟
– ماذا يعني “تناسخ الأرواح” للهنود؟
– لماذا تتناسخ الأرواح حسب عقيدة الهنود؟
–  إلى أين تذهب الأرواح بعد الموت؟
– ما علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في عقيدة الهنود
شرح المفردات:
البيروني: عالم بالفلك والجغرافيا/ الازدراء: الاحتقار/ النحلة: المعتقد/ خلق: أصبح باليا قديما ورثا/ تناسخ الأرواح: انتقالها إلى أجسام أخرى.
الفكرة العامة :
بيان الكاتب معتقدات الهنود وأثرها على نظرتهم الروحية.
بيان الصفات الذاتية و النفسية للهنود و معتقداتهم الغريبة.
تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم .
الافكار الاساسية :
وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
بيان الكاتب معنى التّناسخ عند الهنود وأهميّته مستشهدًا بحججهم.
بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود.
الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت.
المغزى العام من النص :
قال تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 256)
كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم.
تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف .
أتذوّق النص:
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل  تقرير إخباري.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري  يتخلله الوصف.
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)
–  طباق الإيجاب: (المادة  ≠ الأرواح/ العقلية ≠ الحسية/ الأرذل ≠ الأفضل/ الثواب العقاب)
– المقابلة: (من طفولة إلى شباب، إلى كهولة إلى شيخوخة)
– س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عن المحسوسات مثل: (تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال…إلخ).
– أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف:
– التشبيه في قوله: (ولكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق). وفي هذه العبارة استعارة مكنية أيضا حيث حذف المشبه به (الإنسان ورمز إليه بأحد لوازمه “يستبدل”).
– س: في العبارة الآتية صورة بيانية أخرى سمها ثم اشرحها: “لتترقى النفس في الكمال”.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1-  بعد أن فصل البيروني صفات الهنود، ما النمط الغالب على النص؟
2-  اذكر مؤشرين من النمط المستنتج.
3-  ما النمط الذي اعتمده البيروني لما عرض كيفية انتقال الأرواح؟
انطلاقا مما سبق ماذا تستنتج؟
تنوع نمط النص بين التفسير والوصف، حيث سيطر نمط التفسير الذي خدمه نمط الوصف.

اعتماد هذين النمطين خدما قصد البيروني حيث قدم لنا تعريفا موضوعيا (حياديا) عن فكرته تجاه معتقدات الهنود.


الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


تعليقات